التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريقة طبخ الكسكسى بالدجاج اواللحم اليبى طهى الكسكسى اليبي

طريقة طهى الكسكسى اليبيا

طبخ الكسكسى بالدجاج اليبى  

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولى اليوم جبتلكم طريقة الكسكسي الليبي مع العلم يوجد طريقتان لعمل الكسكسي الليبي احدهم بالخضار والاخر من غير اليوم حنعطيكم الي بالخضار والمرة التانية الي من غير الخضار الكسكسى ليبيا

مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 60 دقيقة
الكمية تكفي: شخصين
المقادير لعمل الكسكسى 
1- 3-4 بصلات مقطع جوانح.
2- كوب حمص.
3- 4 ملاعق كبيرة معجون طماطم.
4- قطع لحم أو دجاج.
5- نصف ملعقة فلفل احمر ناعم.
6- القليل من الفلفل الاسود الناعم.
7-ملح حسب التذوق.
8- ربع ملعقة كركم.
9- ربع ملعقة قرفة.
10- ربع ملعة كمون حوت ناعم.
11- ربع كوب زيت.
12 ملعقة سمن.
13- ماء زهر او عطر.. حسب الرغبة.
14- باذنجانة
15- كوسة.
16- بطاطا.
17- فلفل اخضر 
18- ماء.
19- 2-3 اكواب كسكسي
طبخ الكسكسى بالدجاج اليبى 
 طريقة طهى الكسكسى اليبيا
نضع الزيت في الطنجرة من تحت ونجعله حتى يسحن كثيرا ثم نضع عليه شرائح البصل حتى تذبل قليلا ثم نضيف عليها معجون الطماطم ومحرك قليلا ثم البهارات السابقة ( ملح-فلفل احمر واسود- كركم- قرفة- كمون..) ونحرك جيدا على نار متوسطة.
ثم نضع اللحم او الدجاج ونحرك ثم نضع الحمص ونحرك. نضيف الماء حتى تمتلئ نصف الطنجرة. ونتركها تغلي في هذه الاثناء نأخذ الكسكسي ونرش عليع القليل جدا من الماء ونخلطه مع الماء في صحن خارجي ثم نلاحظ الطنجرة التي غلى النار قد تكون على سطحها بعض الدهن من الزيت ناخذ هذا الزيت ونضعه على الكسكسي ونخلطها جيدا وذلك لنكهة وسهولة مشج الكسكسي ثم نضع الكسكسي في الجزء العلوي من الطنجرة الي هوا الكسكاس المثقوب ونضعه فوق الطنجرة وانتبهي الى الطنجرة كلما نقصت ماء زيديها الى ان ينضج اللحم والحمص.
وغطي الكسكاس الذي فوق الطنجرة.
والان نأتي الى الخضروات نقطع البطاطا الى نصفين بشكل طولي ونقطع الكوسة بنفس الطريقة واذا كان حجمها كبير بعد التقطيع الطولي نقطعها بالعرض والباذنجان كذلك وعندما ينضج اللحم نضع البطاطا اولا عندما تصل البطاطا لنص استواء نضع بقية الخضروات لأن البطاطا تاخذ مدة اطول في النضج.وفي هذه الاثناء ننضر على الكسكسي ومرة مرة نضيف عليه القليل من الطبيخ الذ تحته ونخلطه جيد.
عندما تنضج الخضار وتنزح الطبيخ ونضج الكسكسي بأن صار لينا نطفي النار ونضع على الكسكس ملعقة سمن والقليل من ماء الورد او الزهر أو العطر والقليل من القرفةاذا احببتي وحركي جيدا. ثم ضعي الكسكسي في صحن التقديم وصعي فوقه اللحم ثم صفي الخضروات فوقه ثم حاولي ان تاخذي البصل والحمص فقط وتضعيها حول اللحم والخضروات وقليلا فوقه ورشة قرفة صغيرة فوق الكسكسي .
ويقدم وصحتين وعافية .كسكسي الطريقة الليبية 
هذه طريقته بالخضروات ان شاء الله مرة تانية حنكتب الطريقة الكسكى من غير خضروات 
تصنيف طبق الكسكسى اليبى : اطباق الرئيسية ، اكلات جديدة ، اكلات من كل بلد ،




تعليقات